#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

رحلة في أعماق التاريخ ...... داخل شارع المعز


رحلة في أعماق التاريخ

داخل شارع المعز

 


هو من أهم وأكبر الشوارع التاريخية في مصر والقاهرة فهو يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار التاريخية والإسلامية في العالم حيث أنه يضم أكثر من 29 أثرا...

ويقع شارع المعز في منطقه الأزهر بالقاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز فبالإضافة إلى أنه مزار أثرى وسياحي فإنه يعد سوق تجارى يتردد علية مئات الآلاف يومياً فهو ملئ بالمحلات حيث يبلغ عددها حوالى 1200 محل.

يرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلادياً أي منذ إنشاء القاهرة الفاطمية ، وقد سمى بهذا الاسم نسبة إلى " المعز لدين الله الفاطمي" الذى أرسل قائده جوهر الصقلي عام 358 هـ لتصبح مصر منذ ذلك التاريخ  وحتى عام 567 هـ تحت الحكم الفاطمي.

يمتد شارع المعز لدين الله الفاطمي من باب الفتوح شمالاً مروراً بمنطقه النحاسية ثم خان الخليلي فمنطقة الصاغة ثم يقطعه شارع جوهر القائد (الموسكي) ثم يقطعه شارع الأزهر مروراً بمنطقة السـورية والفحامين ثم زقاق المدق والسكرية لينتهي عند باب زويلة جنوباً.

وفى عام 1998 وضع خطة تطوير لشارع المعز.

 

ومن أهم الآثار التي تقع في شارع المعز:

                       باب الفتـــوح

هو أحد بوابات أسوار القاهرة ويتكون من برجين لهما واجهة مستديرة وهو مزين بزهرة نباتية وهندسية رائعة المنظر.

                 باب زويـــــلة

هو أحد بوابات أسوار القاهرة التي لم يتبقى منها إلا باب النصر والفتوح شمالاً وقام بتشييدها القائد الفاطمي بدر الدين الجمالي في القرن الحادي عشر ويعرف الباب أيضاً باسم بوابه المتوفى ويتكون من كتلة بنائية ضخمة عرضها حوالى 25.72 متر وارتفاعها 24 متر على المستوى الأصلي للشارع.

                    جامع الحاكم بأمر الله

تم بناء المسجد عام 280 هـ 990 م في عهد العزيز بالله الفاطمي الذى بدء في سنة 379 هـ و 989 م الذى قد توفى قبل اتمام البناء فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله سنة 403 هـ لذا نسب إلية و صار يعرف بجامع الحاكم.
يبلغ طول المسجد 120.5 متر وعرضه 113 متر وهو ثاني مساجد القاهرة اتساعاً بعد مسجد ابن طولان وتوجد بالجامع مئذنتان ويحيط بهما قاعدتان عظيمتان هرميتان الشكل.

                    زاوية أبو الخير الكليباتى

تقع هذه الزاوية في الشارع المسمى بأبي الخير الكليباتى المتفرعة من شارع المعز بالجمالية بنيت في عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله.

وعمارة الزاوية سقفها خشبي حديث خالي من الزخارف وفرض أرضياتها ببلطات حجرية.
               مسجد وسبيل  وكتّاب سليمان آغا السلحدار

هو أحد أروع المساجد الأثرية بطريقة المعماري الذى جعل منة لؤلؤة المنطقة .. ويقع بشارع المعز على يسار السائر بيه في اتجاه باب الفتوح.

و قد بدء الأمير آغا السلحدار في عهد محمد على باشا الكبير في تشيد سنة 1253 هـ 1837 م واتمه في عام 1255 هـ 1839 م وقد شيد المسجد على طريقة المساجد العثمانية ..وهو مقسم إلى ثلاث أروقة وملحق به سبيل ماء وكتّاب لتعليم القرآن والدين وعده حجرات أهمها حجرة السبيل.

انشئ هذا المنزل عام 1713 م أحد أكبر كبار التجار ويقع المنزل بأول حارة الدرب الأصغر المتفرعة من شارع المعز.

                    الجامــع الأحمر

هو من أصغر مساجد القاهرة ولكنه تحفة معمارية أصيلة وهو المسجد الوحيد الذي ينخفض مستواه عن سطح الأرض.

 

                 سبيل و كتّاب عبد الرحمن كتخدا :

أنشأه الامير الكبير عبد الرحمن كتخدا عام 1744 م
ويتكون من غرفة تسجيل لتزويد عابري السبيل بالماء
ويعلمه غرفة الكتاب لتعليم أيتام المسلمين.

                   قصر الأمير بشتاك

يقع في منطقة النحاسية بجوار سبيل كتخدا وقد أنشأه الامير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون وهو من أفخم مباني القرن الثامن الهجري.

                    المدرسة الكاملة

أنشأها السلطان الكامل عام 622 هـ 1225 م وتعد هذه ثاني مدرسة لتدريس الحديث بعد المدرسة التي أنشأها الملك العادل نور الدين إنك في دمشق.

 

 
Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق