#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

أعمال اللحام بين الحرفة والابداع حوار مع السيد/ عبد الله توتو



أعمال اللحام بين الحرفة والابداع .......


حوار مع السيد/ عبد الله توتو 




يسعدنا ويشرفنا ان نلتقي بأحد رجال شركه خدمات البترول البحرية 

الاستاذ / عبدالله احمد توتو مدير ادارة بالإدارة العامة لتتفيد المشروعات(قسم اللحام).

حيث عين بشركة بتروجيت عام  1979 ثم انتقل الي شركة خدمات البترول البحرية في عام 2001.


أ / عبدالله..هل من الممكن ان توضح لنا  طبيعة عملك ؟

طبيعة عملي الحالي هو الاشراف والمتابعة لأعمال اللحام واللحامين والتي تختص بلحام جميع الخامات الصلبة بأنواعها المختلفة وكذلك الاستنليس استيل بأنواعه.

 داخل مشروعات الشــركة المختلفة، من تركيب المنصات البحرية ومد خطوط انابيب البترول بالبحر من خلال البارجات وكذلك تصنيع كل ما تطلبه الشركة بورشة المعدية (اجزاء منصات، بلمات، اسكدات ، بلوكات ، اسبولات ، اعمال مواسير ) .


  إشرح لنا كيف تتم اللحامات؟

تتم اللحامات طبقا واللوحات التنفيذية ومواصفاتها من حيث التصميم وطريقه اللحام المحددة ونوع سلك اللحام. 

حيث يتوفر لدينا ماكينات لحام نصف اتوماتيكCo2وماكينات لحام يدوى كما يتوفر لدينا معدات لحام ارجون والحمد لله لدينا لحــامين على اعلى مستوى من الكفــاءة وحاصلين على شهادات تأهيل لأنواع عديدة من اسلاك اللحام والخامات والأقطار والسموك .





ماهي المشروعات التي يتم تنفيذ اعمال اللحامات بها داخل ورش المعدية الان ؟

نعمل حاليا ضمن مشروع ظهر لتجهيز اعمال الموقع البري وهي عبارة عن تجهيز الستائر التي سوف تستخدم في المشروع وطولها 12 متر كما انه مطلوب عمل ستائر أخرى بطول 24 متر، فلا يوجد مصنع لتصنيع ستائر بهذا الطول. فنعمل الان على لحام كل اثنين من الستائر معاً ويعتبر هذا العمل من الأعمال الصعبة والدقيقة والتي تأخذ حوالي 8 ساعات للحام الواحد حتى لا يتم اجهاد المعدن، فالمطلوب تجهيز وإعداد أكثر من 3000 ستارة مزدوجة كمرحله أولى في المشروع في وقت محدد، وربنا يسهل ان شاء الله. 

ونعمل الان وبكل طاقتنا في مشروع مركب الزعفرانة (جمسه) فالمطلوب تحضير وتجهيز الخامات حسب المقاسات المطلوبة للمشروع  وكذلك لحامها.



مهنة اللحام من ادق وأصعب المهن التي تتم بالشركة. فما هي الصعوبات التي تواجه هذه المهنة ؟

الصعاب التى تواجه مهنه اللحام الضغط العصبيوالمجهود البدني نظرا للمسئولية نحو تنفيذ عدد لحامات معينة في وقت محدد و فى ظروف لا يمكن التنبؤ بها في معظم الاحيان واقصـــد بالظروف الاحـــــوال الجوية بالبــــحر مثلا.
وهناك أيضا مخاطرللمهنة:مثل استنشاق الغازات ، والتأثير على البصر وارتفاع درجة الحرارة .


ما هي المشروعات التي شاركت بالعمل فيها؟

إنني اعمل بالشركة منذ أن كانت تابعة لشركة بتروجيت ، ثم انتقلت الي شركة خدمات البترول البــحرية وعاصــرت الكثير من رؤساء مجــالس الادارة.
ولكن ما لمسنــاه من السيد المهندس / السيد البدوي محمد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الحالي، شيء مختلف عن باقي رؤساء مجالس الإدارة السابقين، من حيث رعايته لجميع العاملين بالشركة وخاصة العمال وجديته في العمل ومحاولته الدائمة للحصول على مشاريع كثيرة لإعادة الشركة كما كانت من جديد. (شركتنا قدها برجالتها وها ننجز كثير من المشاريع) وذلك كما عبر الأستاذ عبد الله


ماهي المهارات التي اكتسبتها من خلال عملك في الشركة؟

اكتسبت مهارات عديدة منها القدرة على تحمل المسئولية وضبط النفس عند المواقف الصعبة وانه لا يوجد مستحيل وكذلك كيفية التعامل مع الافراد العاملين داخل القسم.


ما هى طموحاتك وأحلامك لتطوير الشركة؟

الاستمرار في تنفيذ برامج التدريب للعاملين والتأهيل المعمول به في الشركة الى جانب فرص تدريب خارجية التى تزيد من الاحتكاك المعرفي بالشـركات الاخرى. وعمل تدريب للكــوادر الشابة بالشركة الذين يعملون بمهن اخرى لتدريبهم بمهنه اللحام لتجديد الشباب وذلك للتناقص المحتمل فى أعداد اللحامين حيث أن هذه المهنه تعتبر تخصص الشركة الاول.وطموحى أيضا شراء معدات أكثر وأكثر حتى ننافس الشركات العالمية دائما.

Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق