#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

PMS رائدة فى أعمال الغطس بكافة أنواعه


شركة خدمات البترول البحرية رائدة فى أعمال الغطس

إعداد : محمود عاشور حامد  
           كبير مشرفي الغطس  _ الإدارة العامة للغطس



          



تعتبر شركة خدمات البترول البحرية رائدة فى أعمال الغطس  بكافة أنواعه .


فالشركة لديها من الامكانيات البشرية و العملية لأداء كافة اعمال الغطس في كل من المياه الضحلة عن طريق وحداتها البحرية مثل البارج 11 و 12 و 17 و في المياه العميقة من خلال الوحدة مايو .


حيث قامت الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع التي تتطلب القيام بأعمال الغطس من فحص و صيانة اللحامات و الحماية الكاثودية للمنصات البحرية و خطوط البترول و الغازوكذلك تركيب المنصات و الخطوط البحرية الجديدة للعديد من شركات الانتاج أهمها شركة بترول خليج السويس( جابكو ) و بترول بلاعيم ( بتروبل) و الشركة العامة للبترول .





أنواع و اساليب الغطس المختلفة المستخدمة بالشركة 


يختلف أنواع و أساليب الغطس من حيث اختلاف الاعماق .وينقسم الغطس في المياه الضحلة الى ( اقل من 50 متر) و هو الغطس الغير التشبعي. و الغطس في المياه العميقة و هوالغطس  التشبعي.


و قبل ان نذكر الفرق بين انواع الغطس المختلفة , التشبعي منها و الغير تشبعي , يجب ان نعرف باختصار ونفهم ما هو معني التشبع او الغطس التشبعي .


الغازات التي يتنفسها الانسان او الغواص تحت الماء هي فى الاساس غازات خاملة ما عدا غاز الاكسجين في الهواء الذي يدخل في جميع العمليات الحيوية لأعضاء الجسم.


 و هذه الغازات الخاملة وضعت لتلافي حالات تسمم الاكسجين أو أعراض التأثر بغاز النيتروجين عند القيام بالتنفس تحت ضغوط عالية / تحت الماء حيث تتراكم هذه الغازات في انسجة الجسم حتي تتم عملية التشبع بالغازات. 

و هنا تكمن الخطورة حيث تتحول الغازات الي فقاعات و يتطور الوضع الي مرض انخفاض الضغط الذي يعتبر من اخطر الامراض التي يتعرض لها الغواص.



ما هو الغطس الغير تشبعي ......








هو عادة ما يتم فيه استخدام الهواء الجوي المضغوط حيث يقوم الغواصون بالنزول من سطح منصة الغوص الي الاعماق بحد أقصى 50 متر بواسطة اقفاص مصممة لذلك او عن طريق السباحة و الغوص الحر متصلين بالسطح بواسطة الحبال و الخراطيم و الكابلات التي تؤمن لهم غازات التنفس والاتصال بالسطح. 

وبعد انتهاء العمل يعود الغواص للسطح بعد عمل توقفات في الماء او اعادة انضغاط في غرف تقليل الضغط طبقا و جداول زمنية معتمدة دوليا و ذلك لضمان تخلص انسجة جسمه بصورة امنه من اي تركيز للغازات و عدم تكون اي فقاعات غازية خطرة.



ما هو الغطس التشبعي ......












في هذه الحالة هو النوع الامثل للغوص للأعماق و الضغوط الكبيرة , و في قوانين الغوص الدولية و المحلية تستخدم كأسلوب الغوص في المياه الاعمق من 50 متر و حتي عمق 350 متر في البحار المفتوحة و المحيطات. حيث انه يتطلب خليط معين محسوب من الغازات الخاملة و الاكسجين مع استبعاد النيتروجين من الخليط . و اشهر انواع الغوص التشعبي هو الغوص بمخاليط الاكسجين و الهيليوم باختلاف نسب التركيز طبقا لاختلاف الاعماق .


خلال اعمال الغوص التشعبي يقوم الغواصون بالتواجد و الاعاشة داخل اوعية و غرف ضغط مصممة خصيصا لهذا النوع من الغوص لمدة تصل الي 28 يوم حيث يتم نقلهم بواسطة كبسولات مصممة و مخصصة لذلك من اوعية الاعاشة الي موقع العمل تحت الماء ثم العودة مرة اخري بعد الانتهاء من دورة العمل و يتبع ذلك 12 ساعة من الراحة قبل البدء في دورة العمل الجديدة . 

و عند انتهاء الاعمال يتم تقليل الضغط داخل اوعية الاعاشة وفقا لجداول زمنية معتمدة دوليا تختلف حسب العمق او الضغط تدريجيا و يتبع عملية تقليل الضغط و عودة الغواصين الي الضغط الجوي علي السطح كشف طبي كامل للاطمئنان علي اتمام عملية التشبع و تقليل الضغط بنجاح.

وهكذا تتميز الشركة عن أقرانها بمجوعة من المهرات البشرية التى تجعلها رائدة فى المجال البحري . 

















Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق