#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى


الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى

ساد اعتقاد خاطئ في دول أوروبا والغرب عامة أن العصورالوسطى هي 
·     عصور مظلمة
·     فجوة سوداء في التاريخ
·     وأنها عصور مرض ودمار وهدم لمكونات الحضارة الإنسانية
وأنه لا يوجد بها أي من الاختراعات النافعة كما أن هناك اعتقاد راسخ لدي الغرب بأن الإغريق والرومان هم من اخترعوا كل شيء
ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح ؟
الصحيح أن النظر إلي هذه العصور على أنها عصور مظلمة هو منظور خاطئ وأن الصحيح أو ما يجب أن نطلقه عليها هو : العصور الذهبية
 فالحضارة الإسلامية التي امتدت من أسبانيا الى الصين في ذلك الوقت هي الفترة الذهبية للاكتشافات والاختراعات التي أضاءت نورها على كل ما هو قادم .
حيث أن العلماء والدارسون في مختلف المجالات قاموا بالكثير من أهم الاكتشافات العلمية التي عرفها الإنسان حتى الآن وهي اكتشافات مبنية على العلماء القدامى وارتبطت وأثرت على العالم الحديث ، وسوف نعرض عليكم نبذة من أهم علماء هذه العصور :
 
الجـــــزري


وهو من أعظم المهندسين والمخترعين على مر التاريخ فهو مهندس ومخترع عبقري حيث ابتكر جهاز يحول الحركة الدائرية إلى حركة مستقيمة لتضخ في محرك ومضخات  وهو ما يعرف باسم :
آلة إخبار الوقت أو ساعة الفيل الأسطورية .
وهي ساعة موحدة للأمم وبها مجموعة من المكونات المجتمعة من عدة ثقافات حول العالم  (الهندية ، الإغريقية ، العربية ، المصرية ، الصينية )
ولولا هذا الاختراع لتأخر آلاف الأشخاص عن شئونهم ومتابعة حياتهم .


ساعة الفيل الأسطورية

                                                                        
ابن الهيــــثم  
  أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم
أفكاره أدت الى صناعة الكاميرا وذلك عن طريق شرح كيف تعمل عيوننا حيث وجد طريقة لتكبير صورة الى سطح آخر من خلال ثقب كما في الكاميرا المظلمة.
كما نفذ تجارب عديدة حول العدسات والمرايا والانكسار والانعكاس ومن وراء هذه الاكتشافات تم التوصل الى العديد من الاختراعات مثل الكاميرا والسينما وكل ذلك منذ أكثر من ألف عام .
    
                                     
                                      





عباس ابن فرناس
عباس ابن فرناس
وهو ذلك الرجل الذي عاش دائماً يصدق شغفه بأن الانسان يمكن أن يطير، وكان لديه من الجرأة التي جعلته يحلم بالطيران قبل ألف سنة من ( الإخوان رايت )

وأيضا لديه الكثير من الاختراعــات التي لا يعلم أحد عنهــا شيئاً مثل صنـع أول قلم حبر في التاريخ ، وأيضاً توصل الى طريقة تصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة .


                                                                                        

أبو القاسم الزهراوي ( أبو العمليات الجراحية)

أبو القاسم الزهراوي
 
هو أول من اخترع العديد من الأدوات الجراحية التي مازالت تستخدم الى الآن في مستشفياتنا الحديثة وأيضاً أول من صنع الخيوط المستخدمة في التئام الجروح الداخلية والتي صنعها من أمعاء القطط . وهو أيضاً أول من استخدم القطن في إيقاف النزيف وأول من صنّع أول أشكال اللاصق الطبي الذي لا يزال يستخدم في المستشفيات إلى الآن .   
   

مريــــم الأسطــــرلابي 


 الأسطرلاب
وهي واحدة من أنبغ النساء في عصرها والتي صنعت ( الأسطرلاب المعقد ) وهو آلة فلكية قديمة تُظهر كيف تبدو السماء في مكان محدد وعند وقت محدد.
 كما تُفيد في قياس ارتفاع الشمس في السماء وتقدير الوقت في النهار أو الليل وتحديد الأماكن ، ونراها اليوم على هيئة البوصلة والأقمار الصناعية .     



وفي النهاية هذه نبذة صغيرة عن هذه الفترة الرائعة المليئة بالاختراعات والعلماء الغير معدودين والمتصلين مباشرة بعالمنا الحديث ، لذا فإن من الأوجب أن نقول وبكل فخر عن حضارتنا الإسلامية في العصور الوسطى بأنها
"حضارة العصور الذهبية"
Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق