#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

بالفيديو والصور : المجلس القومي للمرأة ... مساندة مستمرة للمرأة المصرية

المجلس القومي للمرأة ... 

مساندة مستمرة للمرأة المصرية








أنشئ المجلس القومي للمرأة عام 2000 ويهدف الي دعم المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا واعتبار المرأة جزء لا يتجزأ من خطة التنمية الشاملة لمصر وذلك بالمساهمة في توعيتها بكافة الطرق وإعطائها امكانية المشاركة في المجتمع المصري.



 وقد أطلق المجلس في نهاية عام 2016 حملة لمناهضة العنف ضد المراءة وهي حملة دولية بدأت في ا25 نوفمبر وانتهت يوم 10 ديسمبر يوم المرأة العالمي والذي تم فيه اصدار (الإعلان العالمي لحقوق المرأة) وساهمت مصر بقوة في سياقة والالتزام به.


وانطلاقا لهذه الحملة افتتحت السفيرة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة معرض للفنون التشكيلية بأكاديمية الفنون بالهرم ,يحتوي على ابداعات المرأة و رؤيتها لنظرة المجتمع لها  , فالفن هو اقصر الطرق للوصول للقلب و العقل و الروح معا.

وعلى ضوء هذه الحملة انعقد كثير من الندوات ومن أهمها ندوة تحث على مناهضة العنف ضد المرأة بكلية بنات جامعة عين شمس تحث فيها الدكتور حسن الخولي أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجي بجامعة عين شمس عن مفهوم العنف ضد المرأة والفتاه 

وأهم ما جاء به: -

"للعنف مظاهر عديدة فهو كل قول او فعل يطلق اذي بالمرأة من الناحية المادية او المعنوية او الجسدية وقد ناهضت الأديان السماوية جميعها العنف وتحث على الرحمة والإنسانية والعدالة والسلام الاجتماعي ورفع الأذى."
"يرجع العنف الي عدة عوامل من أهمها الابعاد الاجتماعية وتربية النشئ الخاطئة فنري الاسرة تحتفل لولادة الولد وتدلله وتعامله معاملة تجعله يشعر ان الفتاه في مكانة دونية بينما تتفكك اسر اخري مع قدوم البنت.

كذلك الابعاد الاقتصادية فالفقر إذا حل تكون الضحية الأولى هي المرأة لان الرجل هو المسيطر والمتحكم.

ومن أقوى وأعنف مظاهر العنف ضد المرأة حرمانها من التعليم او اجبارها على الزواج وفرض الزوج.

فالعادات والتقاليد المتوارثة ونظرة المجتمع والمستوي الاجتماعي والثقافي والاقتصادي ساعدوا على نشر العنف ضد المرأة ومع كل هذه التحديات السابقة استطاعت المرأة (التاء المربوطة) ان تثبت حقها بالإدلاء بصوتها في الانتخابات والترشيح لأعلي المناصب القيادية بدول العالم كلها وأصبحت تمتهن اغلب المهن حتى التي كانت مقصورة على الرجال.

إنتظروا التاء المربوطة فهي قادمة وبقوة.

كما حدثنا أيضا سيادة المستشار سمير عبد القادر نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بخصوص الشق القانوني في هذا الموضوع.

يجب على المرأة الا تستكين وتصمت على الظلم الواقع عليها الذي فرضة المجتمع وتطالب بقوة القانون بجميع حقوقها .

ولنأخذ القدوة من سيدات عرفهم التاريخ حكموا البلاد بقوة يفيق قدرة الرجل فالملكة سميراميس أسست دولة قوية بالعراق والملكة حتشبسوت واسطولها البحري القوي الذي يشهد على عبقريتها والملكة كليوباترا والاسطول الأقوى بعهدها وكذلك شجرة الدر التي استطاعت بحكمتها وثقافتها إدارة البلاد اثناء الحرب الصليبية.

كما اقام المجلس القومي للمرأة احتفالية بساقية الصاوي لأطلاق اغنية نور والتي حققت نسبة مشاهدة في الأسبوع الأول لها ما يقرب من 5 مليون مشاهدة والتي انتجها المجلس بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمراءة وسفارة اليابان بمصر وهي تمثل بعض ما تتعرض له المرأة في المجتمع وقد حضر الاحتفالية الأستاذ / كاوروماجو ساكي المستشار الاقتصادي بسفارة اليابان والأستاذ / يورج شيمل مدير هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإنابة والعديد من الشخصيات العامة وبعض القيادات السياسية.



وقد تم تكريم نماذج مشرفة من السيدات التي استطاعوا تحدي الصعاب والتغلب عليها وشقوا طريق مليء بالصعوبات ووصلوا في النهاية الي مكانة متميزة متسلحين بالصمود والقوة والثقة بالله عز وجل منهم.



لقـــاء الخولي


 اول بنت ميكانيكية في الصعيد فقد عشقت مهنة الميكانيكا منذ نعومة اظافرها فوالدها كان يمتلك ورشة ميكانيكا واستطاعت ان تخترق العادات الصعيدية وقررت العمل بورشة ابيها
                                      
                                          انجي عادل عبد الكريم




 اول مهندسة بحرية في مصر والعالم العربي تخرجت من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خاضت معركة من اجل دخولها مجال الهندسة البحرية وبالرغم من الرفض التي قوبلت به في كل مرة اثناء تقديم اوراقها للكلية الا انها أصرت ونجحت

                                            راندا تاج الدين




 لاعبة المنتخب الوطني لرفع الاثقال حاصلة على الميدالية الذهبية وزن 16 كيلو.


وهناك امثلة عديدة اخري ونحن في انتظار عام المرأة 2017 كما وعد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي .


إلي كل سيدة وفتاة تذكري دائما ان التاء المربوطة هي سر قوتك.

Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق